Application World Opinions
Application World Opinions
Application World Opinions

معرض "السفاري المعكوس": أفريقيا تزوركم لتكتشفوها

 

قبل انعقاد القمة الروسية الأفريقية الثانية، معرض للفن الأفريقي المعاصر بعنوان "السفاري المعكوس" يُقام في مدينة سان بطرسبورغ.

افتُتِح في مدينة سان بطرسبورغ، يوم الخميس، معرض "السفاري المعكوس.. فن أفريقيا المعاصر"، وهو أول معرض كبير للفن الأفريقي المعاصر في روسيا. وخُصِّصت جميع المعروضات لتراث الحقبة الاستعمارية، وآليات تفاعل الحضارات والثقافات المختلفة، والحياة اليومية والبحث عن الهوية الوطنية والفردية.

المعرض الذي يستمر لغاية 3 أيلول/سبتمبر، يُقدّم أعمال 47 فناناً أفريقياً، بالإضافة إلى 14 فناناً روسياً، في قاعة المعارض المركزية "مانيج". وأوضح المنظمون أنّ هذا المعرض "من شأنه أن يصبح حدثاً ثقافياً محورياً للقمة الروسية الأفريقية الثانية، التي ستُعقد في سان بطرسبورغ يومي 27 و28 تموز/يوليو الجاري".

وقال أمين المعرض أليساندرو رومانيني، الذي يُعتبر أحد الخبراء العالميين البارزين في مجال الفن الأفريقي، إنّ "المعرض من شأنه تغيير نظرة الإنسان المعاصر إلى الفن الأفريقي، للتخلّص ممّا يُسمّى متلازمة الصياد الأبيض".

وبيّن رومانيني أنّه لم يتمّ وضع أي إطار جامد للمعرض، ولم تُحدد أي اتجاهات يجب على الفنانين اتّباعها". وأضاف "سترون هنا أعمالاً فنية أبدعها الأفارقة أنفسهم، في محاولة للفت الانتباه إلى هويتهم".

وأشار رومانيني أن المعرض "يتضمّن أكثر من 300  قطعة فنية، بينها الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي وأعمال الفيديو، بالإضافة إلى 3 منشآت كبيرة الحجم تمّ إنشاؤها لهذا المشروع". 

يذكر أن مشروع المعرض تمّ تحقيقه بمشاركة غاليري "تْرِيُومف" (الانتصار)، ومركز الثقافة المرئية في موسكو، بدعم من لجنة بطرسبورغ للثقافة.

ميادين + وكالات + الميادين نت

0 comments :

Enregistrer un commentaire

التعليق على هذا المقال