Application World Opinions
Application World Opinions
Application World Opinions

فيلم "ماتريا" يحصد الجائزة الكبرى في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي.. فيديو

الفيلم الإسباني "ماتريا" يحصد الجائزة الكبرى في "مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي" وتكريم لوجوه فنية في عالم السينما العربية.

تُوّج الفيلم الروائي الطويل "ماتريا" للمخرج الإسباني ألفارو جاجو، بالجائزة الكبرى "الغزالة الذهبية"، وذلك ضمن فعاليات الدورة الرابعة من "مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي".

ويتناول الفيلم الذي أنتج سنة 2023 موضوعاً اجتماعياً بحتاً من خلال قصة أمّ عاملة تعيش ظروفاً اجتماعية صعبة للغاية، وتقاوم يومياً بالعمل هنا وهناك من أجل لقمة العيش وضمان مستقبل أفضل لابنتها.

ويعكس الفيلم صورة قوية للمرأة الصامدة في وجه الظروف الصعبة، وهو الدور الذي أدته الممثلة ماريا فاسكيز التي توجت في فيلم "ماتريا" بجائزة "أحسن ممثلة".

أما جائزة "أحسن دور رجالي" فذهبت للممثل الفلسطيني صالح بكري عن دوره في الفيلم الفلسطيني "الأستاذ" للمخرج فرح النابلسي، الذي يصور قصة مدرس فلسطيني يحاول أن يعبر بطلابه إلى بر الأمان عن طريق العلم، وفي الوقت ذاته يلقنهم كيف لا ينحنون للمحتل الصهيوني.

ثم جائزة "أحسن سيناريو" في فئة الأفلام الروائية الطويلة الذي ذهبت للفيلم التركي "روزينانت"، فيما نال جائزة لجنة التحكيم فيلم "فرانس فانون" للمخرج الجزائري عبد النور زحزاح.

أما في فئة الأفلام الوثائقية، فنال جائزة "أحسن فيلم وثائقي" الفيلم الإيطالي  "صارورة" للمخرج نيكولا زمبيلي، فيما ذهبت جائزة "أحسن فيلم قصير" للفيلم الفلسطيني "سوكرانيا 59" لمخرجه عبد الله الخطيب.

ثم الفيلم الجزائري "الطيارة الصفراء" للمخرجة هاجر سباطة الذي حاز جائزة الجمهور. 

وشهدت الدورة الحالية من المهرجان تكريم وجوه فنية في عالم السينما العربية من بينهم الفنانين فتحي الهداوي من تونس ومصطفى شعبان من مصر إلى جانب الفنانة المصرية شيرين، والسينمائي الجزائري مرزاق علواش.

وانطلقت الدورة الرابعة من المهرجان بعد غياب دام 6 سنوات، وبمشاركة 70 فيلماً من 18 بلداً من دول حوض البحر الأبيض المتوسط. 

وأفردت إدارة المهرجان مساحة لعروض خاصة بالسينما الفلسطينية، ضمن برنامج "تحيا فلسطين"، بالشراكة بين إدارة المهرجان وبين "مؤسسة الفيلم الفلسطيني".

ميادين - وكالات

0 comments :

Enregistrer un commentaire

التعليق على هذا المقال