Application World Opinions
Application World Opinions
Application World Opinions

ليبيا | البرلمان الليبي يستعد لإعلان موعد جديد للانتخابات

 عدم الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين جمّد الإجراءات والخطة الموضوعة لإجراء الانتخابات في موعدها.

يستعد البرلمان الليبي للإعلان عن موعد جديد للانتخابات العامة، وذلك بعد تعثر الاستحقاق الرئاسي الذي كان من المقرر إنجازه في الرابع والعشرين من ديسمبر الجاري وبعد تساؤلات عن الجهة التي ستعلن تعثر الانتخابات خاصة في ظل الدعم الأميركي القوي لإجراء الاستحقاق في موعده.

وبددت أوساط برلمانية ليبية الغموض الذي يُحيط بمصير الانتخابات الرئاسية بعد كشفها أن البرلمان سيحدد في الأيام المقبلة موعدا جديدا للاستحقاق الانتخابي حيث قال رئيس اللجنة البرلمانية لمتابعة الانتخابات الهادي الصغير إن “مجلس النواب هو من سيحدد الموعد الجديد للانتخابات”.

وأضاف الصغير في تصريحات لوسائل إعلام محلية بُثت الأربعاء “استلمنا التقرير من المفوضية وسيُناقش مع باقي أعضاء اللجنة”، موضحا أن “التقرير تناول كل الصعاب التي تواجهها مفوضية الانتخابات لعرضها على مجلس النواب ومحاولة معالجته، والأسبوع القادم سيعقد مجلس النواب جلسة لعرض التقرير على كافة أعضاء المجلس”.

الهادي الصغير: مجلس النواب سيحدد الموعد الجديد للانتخابات

وقال “كما يعلم الجميع، أصبح من المستحيل إقامة الانتخابات في موعدها المحدد ومجلس النواب هو من سيحدد الموعد الجديد لإجراء الانتخابات”.

وأكد سامي الشريف مدير المكتب الإعلامي للمفوضية العليا للانتخابات أن القوائم النهائية للمترشحين أصبحت أمرا مشتركا بين المفوضية واللجنة التي شُكلت من قبل مجلس النواب، لافتا إلى أن أي مستجدات بخصوص العملية الانتخابية والقوائم النهائية ستكون في جلسة النواب المقرر عقدها الاثنين القادم.

وأوضح الشريف أن مصير الانتخابات وموعدها أصبح مربوطا بجلسة النواب القادمة، مضيفا أن جميع المعطيات الحالية تؤكد أن الرابع والعشرين من ديسمبر ليس موعدا للانتخابات، مشيرا إلى أن التجهيزات اللوجستية جاهزة لإجراء الانتخابات، ولكن عدم الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين جمّد كل الإجراءات والخطة الموضوعة، مشددا على أن المدد والتواريخ للخطط التي وضعتها المفوضية ستتغير بتغيير موعد الانتخابات.

وتأتي هذه المستجدات في وقت شهدت فيه مدن ليبية من بينها العاصمة طرابلس، سبها، سرت وطبرق للمطالبة بعدم تأجيل الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها 73 مترشحا بحسب القائمة الأولية التي أعلنتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في وقت سابق وذلك بعد استبعادها لـ25 مترشحا من بينهم ابن العقيد الراحل معمر القذافي سيف الإسلام.

ورفع العشرات من المحتجين في العاصمة شعارات من قبيل “لا لتأجيل الانتخابات” و”يجب القبول بنتائج الانتخابات”.

وقالت عضو “حملة لا لتأجيل الانتخابات” فائزة القذافي، خلال الوقفة “نطالب بعدم تأجيل الانتخابات وإن حدث يجب أن يكون تأجيلا فنيا لاستعداد المترشحين للانتخابات الرئاسية والنيابية”.

وأضافت “لا نسمح بتأجيل الانتخابات لفترات طويلة لأن التأجيل فيه ضرر على ليبيا وينتج عنه تشظّ وانقسام، نطالب بالانتخابات في موعدها حتى ترجع لليبيا سيادتها”.

وقال عثمان أرحومة، أحد المحتجين “سئمنا من المراحل الانتقالية التي مرت بها ليبيا والآن نريد أن نبني دولة ليبيا المستقلة، نحن نريد الانتخابات وأن نحتكم للصندوق وإرادة الشعب الليبي”.

 ميادين الحرية - العرب اللندنية

0 comments :

Enregistrer un commentaire

التعليق على هذا المقال