Application World Opinions
Application World Opinions
Application World Opinions

وجبة رمضان الدرامية.. متنوعة وتتنافس بأسماء النجوم

 

المنتجون، والأستوديوهات، والأسماء الأولى من نجوم الشاشات العربية في حالة إستنفار منذ أشهر. وبدءاً من أول أيام شهر رمضان الكريم تبدأ المنافسة الميدانية، وهي حادة تعتمد على ترويج الفضائيات لأبطالها أكثر من الموضوعات التي تتناولها. 

الواقع أنّ الكل أخذ وقته في الإعداد والتصوير، وهو الآن بإنتظار ما يقوله الصائمون بعد الإفطار يومياً، على أن تقول الإحصاءات كلمتها تباعاً على مدى الشهر المزدحم بباقة واسعة من اللهجات العربية، تتقدمها المصرية والسورية واللبنانية يليها الخليجية. بينما للدول المغاربية أعمال أخرى صوّرت، وتحمل الطابع المحلي. هذا عدا عن نماذج خاصة مثل البدوية في الأردن، والأمازيغية في الجزائر.

الواضح أنّ هناك منافسة سورية لبنانية نوعية بالنسبة للحضور المصري بالنوع والكم، مع حساب صعب لواقع أنّ الكثير من الأعمال التي صورت في بيروت مع الشركتين الرئيسيتين: الصبّاح (صادق الصباح) وإيغلز (جمال سنان) إعتمدت على عادتها خليطاً رائعاً من الفنانين العرب على درجات مختلفة. وهذا التداخل يشكل تنويعاً في الهوية، لكنه يقدم صورة نموذجية رائعة لأعمال عربية لا تعتمد على الإنتماء القُطري بل القومي.

من بيروت، خرجت أعمال عديدة أثار بعضها إهتماماً قبل بدء البث مثل: "بطلوع الروح"، للمخرجة كاملة أبو ذكري عن نص لـمحمد هشام عبيه، في 15 حلقة تتناول تنظيم "داعش". وتظهر بطلتا العمل: إلهام شاهين ومنّة شلبي، في زيّه المعروف. كما يُعرض: "توبة"، إخراج أحمد صالح، في إنتاج لبناني، وبطولة مشتركة مصرية (عمرو سعد، ماجد المصري) أردنية ( صبا مبارك) و: "المدّاح أسطورة الوادي"، مع حمادة هلال، يديره أحمد سمير فرج، و: "فاتن أمل حربي"، مع نيللي كريم وشريف سلامة.

يضاف إليها الجزء الثاني من مسلسل: "للموت"، مع بطلتي الجزء الأول: ماغي بوغصن، ودانييلا رحمة، وأسماء عربية. وتحضر التونسية عائشة أحمد، مادلين طبر، هاني سلامة في ملف سري. ويعود أحمد مكي في الجزء السادس من: "الكبير أوي".

ومن الأعمال الجادة حلقات كتبها فتح الله عمر عن المحاولات الأميركية الدائمة لتطويق المقاومة، بعنوان: "ظل المطر"، في أول إخراج لـشادي زيدان. يجسد الأدوار: ماري تريز معلوف،نيللي معتوق، ألين لحود، أحمد الزين، وحسن فرحات. وتحضر المخرجة رشا شربجي في: "كسر عضم"، عن نص لـعلي الصالح، مع: كاريس بشار، فايز قزق، خالد القيش.

العناوين المصرية كثيرة تتصدرها أسماء كثيرة: يسرا (أحلام سعيدة) ليلى علوي (دنيا تالتة) جمال سليمان (مين قال) أمير كرارة ( العائدون) خالد النبوي، ونور اللبنانية (راجعين يا هوى) مصطفى شعبان (دايماً عامر) وعمل آخر لـصبا مبارك ( suits بالعربي) مع آسر ياسين. الراحلة دلال عبد العزيز (في بيتنا روبوت2) مي عزالدين (جزيرة غمام) روبي (رانية وسكينة) ريهام عبد الغفور ( أزمة منتصف العمر) حسن الرداد (بابلو) سميرة عبد العزيز (وسط البلد).

11 مغنياً سجلوا مقدمات الأعمال الرمضانية: فيفي عبده وشيرين رضا (شغل عالي) محمد محيي (إنحراف) عمرو سعد (توبة) إبراهيم الحكمي (بابلو) نانسي عجرم (يوتيرن) أنغام (فاتن أمل حربي) بوسي (وجوه) حمادة هلال (المداح 2)  إليسا (مين قال) آدم (المشوار) حسين الجسمي (وسط البلد).

هذا غيض من فيض، وستكون لنا محطات عديدة طوال أيام الشهر الكريم، رصداً وتقييماً للوجبات الدرامية على شاشاتنا.

محمد حجازي - الميادين نت

0 comments :

Enregistrer un commentaire

التعليق على هذا المقال