Application World Opinions
Application World Opinions
Application World Opinions

السورية للكتاب تجمع متفرقات شعر الأقطع

الباحث السوري خليل محمد عبد العال يجمع شعر الشاعر خلف بن خليفة المعروف بالأقطع في كتاب يحمل عنوان "شعر خليفة بن خلف الأقطع". الكتاب صادر عن "الهيئة العامة السورية للكتاب".
سمي الشاعر خلف بن خليفة بالأقطع لأنه سرق في صباه فقطعت يده ورغم ذلك عد من الظرفاء يمدح ويهجو ويكسب من شعره الذي ضاع معظمه وبقي القليل منه متفرقاً في "كتاب الأغاني" و"ديوان الحماسة" و"البيان والتبيين" و"عيون الأخبار" وسواها ليجمعها الباحث السوري خليل محمد عبد العال في كتاب يحمل عنوان "شعر خليفة بن خلف الأقطع".
ويستهل عبد العال الديوان الصادر عن "الهيئة العامة السورية للكتاب" بتعريف بالشاعر ونسبه الذي اختلف فيه العلماء مشيراً إلى سلاطة لسانه ومشاكسته.
الكتاب ينقسم إلى قسمين رئيسين يشمل الأول دراسة تضمنت ما سبق من ذكر نسب الشاعر وحياته ومقارنته بالحطيئة ونقاط التشابه بين الشاعرين متمثلاً بشواهد من شعريهما، بينما يشمل القسم الثاني من الكتاب الديوان الذي جمعه الباحث من كتب متفرقة أرفقها بجملة ملاحظات عن ترتيبه للقصائد واعتماده الرواية الأجود مع توثيقها مشيراً إلى اختلاف روايات الشعر وما أصابها من تصحيف وتحريف.
كما جمع عبد العال في الديوان بعض القطع المتناثرة بين الكتب، إذ ثبت لديه أنها قصيدة واحدة وأعطاها رقماً كما ضبط الأشعار ضبطاً تاماً أو يكاد.
ولا يتجاوز الديوان 200 بيت شعر أرفقها الباحث ببعض الفهارس التي تساعد القارئ على البحث ويقع الكتاب في 135 صفحة من القطع الكبير.
الميادين نت

0 comments :

Enregistrer un commentaire

التعليق على هذا المقال