Application World Opinions
Application World Opinions
Application World Opinions

إجراءات خليجية .. رادعة ضد قطر

بعد ثلاثة أشهر من تعهد خطي وقعه أمير قطر الشيخ تميم في الرياض، في ضوء الاتفاقية الأمنية الخليجية التي وقعت عليها قطر بعد قمة المنامة والتي لم تحقق الالتزام بها.
وبدأت السلطات القطرية بتكثيف مراقبتها الأمنية لمعارضين للنظام من عائلة آل ثاني، لكن المعلومات المتوفرة من مراسل "العرب" في الدوحة تشير إلى أن هناك تخوفا كبيرا من مواجهة بين أجنحة النظام وبالتحديد بين الحرس القديم وعلى رأسه الأمير الوالد والحرس الجديد بقيادة الأمير تميم الذي يتبرم في اجتماعاته الخاصة من تدخل والده وإرغامه على سحب تعهداته للخليجيين بتغيير الموقف من مصر ووقف تدخلات الدوحة في شؤون جاراتها الخليجية.
ومن البنود التي لم تلتزم بها الدوحة كان ما يتعلق بوقف تحريض قناة الجزيرة، التي لا تزال تناقض المواقف الخليجية وتنتهج منهجا معارضا لمواقف الدول الخليجية المستظلة باتفاقيات أمنية ودفاعية موحدة.
ولعل أبرز ما يثير الضغب الخليجي من "الجزيرة" أنها تمثل جبهة إعلامية معارضة لرغبة الشارع المصري الذي أطاح بالإخوان في ثورة مليونية.
- ما فعلته قطر ضد السعودية:
تمويل معارضين سعوديين يقيمون في أوروبا.
دعم حملات إعلامية ضد الرياض قامت بها منظمات حقوقية دولية.
حث الحوثيين على السيطرة على اليمن وتمويلهم.
مراقبة النشاط الدبلوماسي السعودي في واشنطن وتعطيله عبر دعم مناوئين من منظمات يهودية.
دعم إسلاميين سعوديين منهم شيوخ معروفون وحثهم على التحريض ضد النظام.
تقديم دعم كبير لقيادي سروري لتجنيد الشباب عبر إسباغ صفة التبرع لمركز تحفيظ القرآن الكريم تابع له.
توفير الدعم الإعلامي للمعارضة السعودية وتجنيس بعض الناشطين وتهيئة بيئة العمل لهم في الدوحة.
محاولة شراء ولاء بعض شيوخ القبائل.
إغراء أمراء سعوديين بالمال لاختراق الأسرة الحاكمة.
- ما فعلته قطر ضد الإمارات:
فتحت قطر المنابر الدينية أمام القرضاوي لإطلاق سيل من الاتهامات ضد جارتها الخليجية.
دعمت تغطية "الجزيرة" الخلية الإخوانية التي أثبت القضاء الإماراتي سعيها لقلب نظام الحكم بأوامر من التنظيم الدولي للإخوان.
- ما فعلته قطر ضد البحرين:
تغطية "الجزيرة" كانت منحازة لدعاة الفوضى والتخريب.
فيلم وثائقي على "الجزيرة" الإنكليزية يزعم أن الاحتجاجات بالبحرين تهدف إلى تحقيق مطالبات خدمية.
الفيلم أوهم بأن الاحتجاجات تهدف كذلك إلى إزالة التوتر المذهبي بين الشيعة والسنة، مع أنها طائفية.
استضافت القناة وجوها من المعارضة المرتبطة بإيران مارست التحريض والتشويه.
مراكز بحث مشبوهة مولت أنشطة معارضين بحرينيين.
وكانت مصادر سعودية قد كشفت وضعت قائمة من الإجراءات ضد الدوحة، من بينها إغلاق الحدود البرية ومنع استخدام المجال الجوي السعودي في عمليات النقل من وإلى قطر.
وأضافت المصادر أن هناك قرارات أخرى منها تجميد رخصة الخطوط القطرية التي فازت بها لتدشين خطوط نقل جوية داخلية بين المدن السعودية. وتجميد اتفاقات تجارية جرى التوقيع عليها منذ عام 2006.
ولاحظ مراقبون محليون أن هناك تخوفا شعبيا في قطر من تبعات القرار الخليجي وخاصة مع ما تعلق بإغلاق الحدود والمجال الجوي مما سيصعب التنقل على القطريين، فضلا عن مخاوف من أن تخسر قطر سوقا سعودية مهمة بدأت الاستثمار فيها.
وتشير تقارير من الرياض أن السعودية قرأت الرد القطري على سحب السفراء الذي كان غير مقنع، إذ زعم أن الأسباب خارجية وليست داخلية ويقصد بها الأزمة المصرية، وأن الرد السعودي سيكون كشف حساب ضخم يضم معلومات ستكون مفاجئة للرأي العام الخليجي والعربي ويتضمن عمليات قامت بها المخابرات القطرية ضد استقرار السعودية.
وقال مراقبون إنه، وفضلا عن الدور التخريبي لقناة الجزيرة للعلاقات البينية الخليجية، فإن الخطأ الأبرز الذي أثبت خروج قطر عن خطط مجلس التعاون هو مدها يد للتعاون مع "حزب الله" في وقت صنفته بعض دول الخليج كمنظمة إرهابية.
عبدو المسعودي

0 comments :

Enregistrer un commentaire

التعليق على هذا المقال